موقع المؤسسة العمومية الإستشفائيةعين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع اجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المؤسسة العمومية الإستشفائية - مكور حمو - ترحب بكم


 

 الهيكل التنظيمي للمؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

الهيكل التنظيمي للمؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: الهيكل التنظيمي للمؤسسة   الهيكل التنظيمي للمؤسسة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 2:20 pm

التنظيم الإداري للمؤسسة العمومية:

تتكون المؤسسة العمومية الاستشفائية لولاية عين الدفلى من أربع مديريات فرعية:

المديرية الفرعية للنشاطات الصحية, المديرية الفرعية للمالية و الوسائل,المديرية الفرعية للمصالح الاقتصادية والتجهيزات,وسوف نلخص مهام المديريات و المكاتب المكونة لها مع إدراج بعض الاختلافات الموجودة في تنظيم المديريات للمؤسسة .

الفرع الاول :المديرية الفرعية للمصالح الصحية :

تهتم هذه المديرية بكل ما يتعلق بالنشاطات و الأعمال الصحية [الوقائية و العلاجية] التي تقوم بها المصالح الطبية داخل المؤسسة حيث يختص مكتب تنظيم نشاطات العلاج و يتكفل بمكتب الطب الوقائي و كذا مكتب الدخول الذي يسهر على تنظيم حركة المرضى داخل المؤسسة كما يعتبر عنصرا أساسيا لتطبيق نظام التعاضدية في تمويل المؤسسة العمومية يضم المكاتب التالية :

·        مكتب القبول

·        مكتب التعاقد و حساب التكاليف

·        مكتب تنظيم النشاطات الصحية و متابعتها و تقييمها

اولا:مكتب القبول

يلعب هذا المكتب دورا فعالا في تنظيم حركة المرضى داخل المؤسسة من القبول إلى الخروج لاسيما و أنه الأداة الأولية لتجسيد الإصلاحات المعلن عنها في المنظومة الوطنية للصحة و ينقسم هذا المكتب إلى عدة أقسام :

قسم القبول و الإستقبال :

وفيه يتم مايلي :

-         تسجيل المريض الذي قدم طلب الاستشفاء الممنوح له من طرف طبيب المستشفى في سجل خاص.

-         أدراج كل معلومة خاصة بالمريض الاسم ، اللقب، تاريخ و مكان الازدياد.......الخ

-         يسهر على استقبال و توجيه الزائرين و تزويدهم بالمعلومات اللازمة و لهذا نجدة مجند ليلا و نهارا، و يمكن القول على أنه يعتبر أكثر المكاتب نشاطا و حيوية.

قسم حركة المرضى و الإحصائيات :

يهتم هذا القسم بجمع المعلومات و الإحصائيات و تسجيلها آليا و من أهم التسجيلات نذكر ما يلي :

·        تسجيل دخول المرضى المقبولين في سجل الترقيم بعد  24 ساعة على دخول المرضى اعتمادا على بطاقة المتابعة المستلمة من مكتب الاستقبال

·        تسجيل خروج المرضى في سجل حركة السكان حسب التسلسل الأبجدي من اجل تسهيل عملية البحث

·        اعداد تقرير يومي لتعداد المرضى و يتم تحديد تحركات المرضى من الدخول والخروج

·        إعداد إحصائيات مختلفة للمرضى المنقولين لاسباب الوفيات و غيرها

·        جمع المعلومات حول نشاطات المصالح الطبية

قسم الحالة المدنية:

يقوم هذا القسم بتنسيق مع مكتب الحالة المدنية المتواجد على مستوى البلدية يشرف على تسجيل المواليد بتقديم تصريح بميلاد من طرف قابلة المستشفى كما يقوم بتسجيل الوفيات في سجل خاص و إرسال إثبات الى البلدية من أجل التسجيل

   قسم الارشيف:

يسهر هذا القسم على الملفات و السجلات التي تخص المرضى و هذا من اجل ضمان تقديم المعلومات التي يطلبها المريض أو المؤسسة كما يعد خزان للمؤسسة كما المؤسسة يعد خزان للمعلومات و يتم اللجوء اليه في حالة المنازعات و التحقيقات القضائية



ثانيا:مكتب تنظيم النشاطات الصحية و متابعتها:

·        تطبيق التعليمات الصادرة من وزارة الصحة و الخاصة بتنظيم النشاط العمومي

·        متابعة و تقييم النشاطات الصحية من خلال جمع المعلومات و الاحصائيات حول حجم النشاط الصحي و السهر على مراقبة هذه المعلومات للتأكد منها

·        السهر على السير الحسن لنشاط المؤسسة و تنسيق عملها

·        يقوم هذا المكتب يوميا بإعداد استمارة يومية و إرسالها لمديرية الصحة و السكان لإعلامها في حالة وقوع حادث استثنائي أو أمراض ذات تصريح إجباري

·        تنظيم عمليات جراحية و السهر على حسن سيرها

·        تسيير صيدلية المؤسسة و متابعتها و تنظيمها و مراقبتها.

ثالثا:مكتب التعاقد و حساب التكاليف

الفرع الثاني :المديرية الفرعية للمالية و الوسائل :

تضم المديرية ثلاث مكاتب:

ü    -مكتب الميزانية والمحاسبة:

·      السهر على تنفيذ الميزانية و مراقبة احترام الاعتمادات الممنوحة

·      استلام الفواتير الموقعة من طرف المقتصد و اعداد حوالات الدفع الخاصة بها بعد مراقبتها و التاكد من مطابقة ارقام الميزانية

·      الاشراف على كل اعمال المحاسبة العمومية من خلال التسجيل في سجل النفقات المصنعة حسب ابواب الميزانية

·      اعداد و تنفيذ الميزانية لاستكمال السنة المالية و اعداد الحالة لكل ثلاث اشهر

·      اعداد حوالات الدفع الخاصة بالانفاق مثل حوالات دفع الاجور و رواتب الموظفين؛حوالات الدفع ؛الاوامر ؛بمهمة....؛و يرسلها الى قباضة الضرائب.

ü     مكتب الصفقات العمومية:

ü     مكتب الوسائل و الهياكل

الفرع الثالث :المديرية الفرعية للموارد البشرية:

أولا:مكتب تسيير الموارد البشرية و المنازعات :

يتكفل هذا المكتب بتسيير الحياة المهنية للموظفين :التعيين ،الترقية ،العزل،الاحالة على التقاعد و هذا من خلال :

-السهر على تطبيق النصوص القانونية و التنظيمية المتعلقة بتسيير الحياة المهنية للموظفين

-اعداد المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية و الذي يضم مختلف دورات تكوينية لفائدة الموظفين.

-عقد اجتماعات لجان متساوية الاعضاء لترتيب ملفات كاملة لكل مستخدمي المؤسسة

-استلام ملفات المتربصين لدى المؤسسة و تسطير برامج التربصات و متابعتها

اما فيما يتعلق بالمنازعات فالمكتب يتولى تسيير مختلف القضايا و التي تكون المؤسسة طرفا فيها مدعي او مدعي عليها  كونها شخص معنوي ممثلة من طرف المدير كشحص و ذلك بتعيين محامي يتولى المساعدة القضائية و محضر قضائي يتولى التبليغ.

ثانيا:مكتب التكوين.

رايعا :المديرية الفرعية لصيانة التجهيزات الطبية و التجهيزات الصحية:[/color][/u][/font][/color][/b][/color]

ü     مكتب صيانة التجهيزات الطبية

ü     مكتب صيانة التجهيزات المرافقة

الهيكل التنظيمي للمؤسسة Clip_image001                      تسيير المؤسسة و تنظيمها:

مجلس الإدارة :بحسب المادة 10من المرسوم التنفيذي 07-140 فان السلطة الثانية لدى المؤسسة العمومية الاستشفائية هو مجلس الإدارة و يتكون من أعضاء منتخبين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بقرار من الوالي بناء على اقتراح السلطات و المهيآت التابعين لها حيث يقوم المجلس بالاجتماع مرتين في العام على الأقل و من مهام المجلس :

·        تنمية مخطط المؤسسة على المدى القصيرة و الطويل

·        دراسة مشروع الميزانية و مشاريع الاستثمار

·        القيام بمشاريع سنوية لحفظ البيانات و التجهيزات الطبية المرافقة و صيانتها

·        ابرام الاتفاقيات

·        دراسة العقود المتعلقة بتقديم العلاج المبرمة مع شركاء المؤسسة و هيآت الضمان الاجتماعي و التأمينات الاقتصادية و التعاضدية و الهيآت الأخرى

·        دراسة    الصفقات و العقود و الاتفاقيات .

مهام مجلس الادارة:

يتداول مجلس الادارة على الخصوص فيما يلي:

§        مخطط تنمية المؤسسة على المديين القصير و المتوسط

§        مشروع ميزانية المؤسسة

§        الحسابات التقديرية

§        الحساب الاداري

§        مشاريع الاستثمار

§        مشاريع التنظيم الداخلي للمؤسسة

§        البرامج السنوية لحفظ البيانات و التجهيزات المرافقة و صيانتها

§        الاتفاقيات المتعلقة بالتكوين

§         العقود المتعلقة بتقديم العلاج المبرمة مع شركاء المؤسسة ,لا سيما  هيئات الضمان الاجتماعي و التامينات الاقتصادية و التعاضديات و الجامعات المحلية و المؤسسات و الهيآت الاخرى.

§        مشروع جدول  تعداد المستخدمين

§        الصفقات و العقود و الاتفاقيات و الاتفاقات, طبقا لتنظيم المعمول به اقتناء و تحويل ملكية المنقولات و العقارات و عقود الإيجار.

§        الصفقات و العقود و الاتفاقيات و الاتفاقات,طبقا للتنظيم المعمول به.

الهيكل التنظيمي للمؤسسة Clip_image001-المجلس الطبي:

يعتبر المجلس الطبي هيئة استشارية و يكلف بدراسة كل المسائل التي تهم المؤسسة و إبداء رايه الطبي و التقني فيها و اقتراح كل التدابير التي من شانها تحسين تنظيم الموسسة و سيرها و لا سيما فيما يلي :

·        التنظيم و العلاقات الوظيفية بين المصالح الطبية

·        مشاريع البرامج المتعلقة بالتجهيزات الطبية و بناء المصالح الطبية و بناء المصالح الطبية و إعادة تهيئتها

·        برامج الصحة و السكان

·        برامج التظاهرات العلمية و التقنية

·        إنشاء هياكل طبية أو إلغائها

·        يمكن لمدير المؤسسة العمومية الاستشفائية إخطار المجلس الطبي بشأن كل مسألة ذات طابع  طبي أو علمي أو تكويني .

الهيكل التنظيمي للمؤسسة Clip_image001تشكيلة المجلس الطبي :

-مسؤولو المصالح الطبية

-الصيدلي المسؤول عن الصيدلية

-جراح اسنان

-شبه طبي ينخبه نظرائه من أعلى رتبة في سلك شبه الطبيين

-ممثل عن المستخدمين الاستشفائيين الجامعيين عند الاقتضاء

-ينتخب المجلس الطبي من بين أعضائه رئيسا و نائب رئيس لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد

-يجتمع المجلس الطبي بناءا على استدعاء من رئيسه في دورة عادية مرة واحدة كل شهرين ؛و يمكنه الاجتماع في دورة غير عادية بطلب إما من رئيسه و إما من أغلبية أعضائه و إما من مدير المؤسسة العمومية الاستشفائية ,و يحرر في كل اجتماع محضر يقيد في سجل خاص

-لا تصح اجتماعات المجلس الطبي إلا بحضور أغلبية أعضاءه,و إذا لم يكتمل النصاب يستدعي المجلس من جديد في 08 أيام الموالية ؛و يمكن أن يتداول أعضاءه حينئذ مهما يكن عدد الأعضاء الحاضرين.

يعد المجلس الطبي نظامه الداخلي و يصادق عليه أثناء إجتماعه الاول

الهيكل التنظيمي للمؤسسة Clip_image001    التسيير المالي للمؤسسة العمومية الاستشفائية

-تشمل المؤسسة الاستشفائية العمومية بابا للإيرادات و بابا للنفقات .

-إعانات الدولة.

-إعانات الجماعات المحلية .-الايرادات الناتجة عن التقاعد مع هيآت الضمان الاجتماعي فيما يخص العلاج المقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eph-ain-defla.rigala.net
 
الهيكل التنظيمي للمؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيارة لجنة التفتيش للمؤسسة العمومية الإستشفائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المؤسسة العمومية الإستشفائيةعين الدفلى :: المؤسسة العمومية الإستشفائية " حمو مكور" :: الهيكل التنظيمي للمؤسسة-
انتقل الى: